التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:39 ص , بتوقيت القاهرة

3 محاور.. تعرف على خطة الدولة لتطوير المنتج المصري

قوة المنتج المحلي ورفع كفاءته وزيادة قدرته التنافسية أمام المنتجات الأجنبية الهدف الأول للصناعة المصرية خلال الفترة الحالية، وتعمل الدولة حاليا على اجتذاب التكنولوجيا العلمية لرفع قيمة المنتج المصري في السوق المحلي والعالمي.


وتتعاون الوزرات فيما بينها للاستفادة من تخصصاتها لتقوية المنتج المحلي، وكان آخرها بروتوكولات تعاون بين وزارتي التجارة والصناعة والإنتاج الحربي؛ تستهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانيات الصناعية والتكنولوجية لدي الوزارتين للارتقاء بالقدرة التنافسية وتعميق الصناعة الوطنية.


محاور التعاون المشترك بين الوزراتين لتطوير الصناعة


- توقيع 3 بروتوكولات تعاون بين وزارتي التجارة والصناعة ممثلة في مركز تحديث الصناعة ومجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار ووزارة الإنتاج الحربي ممثلة في الهيئة القومية للإنتاج الحربي.


- توقيع هذه البروتوكولات يأتي في إطار تعظيم الاستفادة من الإمكانات التكنولوجية والصناعية والبحثية المتوافرة لدى الوزارتين، بما يسهم في تنفيذ خطة واستراتجية وزارة التجارة والصناعة؛ لتعزيز التنمية الصناعية وتعميق وتحديث الصناعة بكافة قطاعاتها.


- توقيع هذه البروتوكولات يعد ترجمة حقيقية للتعاون المستمر بين وزارتي الإنتاج الحربي والصناعة للارتقاء بالقدرات التنافسية لمختلف القطاعات الصناعية المصرية والانطلاق بها إلى مختلف الأسواق الخارجية.


- قطاع الإنتاج الحربي يمتلك إمكانات تصنيعية وبحثية هائلة، وتمثل قيمة مضافة كبيرة للصناعة المصرية.


- تحرص وزارة الإنتاج الحربي على نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة الوطنية من خلال توقيع عدد كبير من اتفاقيات التعاون الصناعي مع كبريات الشركات العالمية.


- اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الإقليمية والعالمية تسهم في زيادة تنافسية المنتج المصري في هذه الأسواق.


الصناعة في مصر


بروتوكولات التعاون


- البروتوكول الأول الذي وقعه مركز تحديث الصناعة والهيئة القومية للإنتاج الحربي؛ يستهف التعاون في مجال دعم وتنمية الصناعات المصرية من خلال قيام الهيئة القومية للإنتاج الحربي والكيانات التابعة لها بتقديم خدماتها إلى الشركات المستفيدة من خدمات مركز تحديث الصناعة وتشمل توفير الطاقات الانتاجية المتاحة في المصانع الحربية وتدريب وتأهيل العمالة الجديدة، وتقديم المساعدات الفنية، وتقديم الاستشارات الفنية للصناعات التخصصية.


- البروتوكول الثاني والذي وقعه مجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار وشركة  شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي) يستهدف تنفيذ نموذج أولي صناعي للمحركات الكهربائية الحديثة الخاصة بالغسالات فوق الأوتوماتيك، وذلك في خطوة لإيجاد بديل محلي منافس من حيث الجودة والتكلفة بديلاً عن الاستيراد.


- البروتوكول الثالث والذي وقعه مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، وشركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي)؛ يستهدف تشغيل برميل للدباغة ومناقشة التعاون في مجال إنشاء مركز للصيانة بمدينة الروبيكي، وبموجب البروتوكول سيتم تشغيل المشروع الجديد "برميل الدباغة" لفترة تجريبية مدتها 3 أشهر على الأقل؛ تمهيدا لبدء التشغيل الفعلي والتسويق.


اقرأ أيضا..


ليه المنتج الصيني أرخص من المصري؟


التقسيط حلو بس بشروط